منتديات ربنا موجود



مقدمة ودراسة عامة في رسالة يوحنا الثانية 75034168

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة :
يرجي التكرم بتسجيل الدخول وتعريف نفسك اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
وأيضا حتى تستطيع رؤية الصور والروابط وأيضا النسخ من المنتدى
وسنتشرف بتسجيلك

شكرا

الادارة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ربنا موجود



مقدمة ودراسة عامة في رسالة يوحنا الثانية 75034168

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة :
يرجي التكرم بتسجيل الدخول وتعريف نفسك اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
وأيضا حتى تستطيع رؤية الصور والروابط وأيضا النسخ من المنتدى
وسنتشرف بتسجيلك

شكرا

الادارة

منتديات ربنا موجود

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ربنا موجود

ترحب بكم

مرحباً بك يا {زائر} فى منتديات ربنا موجود أخر زيارة لك كانت فى الخميس 01 يناير 1970
نرحب بأنضمام العضو {https://rabenamawgood.yoo7.com/u407} إلى أسرة منتديات ربنا موجود بأنتظار أن يعرفنا بنفسه فى قسم التعارف والترحيب
رجاء محبه عند تسجيل عضويه جديدة بالمنتدى يجب التسجيل ببريد اليكتروني صحيح (الاميل) واسم لائق حتي يتم قبول عضويتك وأيضا يمنع منعاً باتاً ارسال ووضع الاميلات واللينكات فى الرسائل الخاصة والمساهمات

    مقدمة ودراسة عامة في رسالة يوحنا الثانية

    avatar


    تاريخ التسجيل : 01/01/1970

    Litebulb مقدمة ودراسة عامة في رسالة يوحنا الثانية

    مُساهمة من طرف  الأربعاء 06 أبريل 2011, 8:30 pm


    مقدمة ودراسة عامة في رسالة يوحنا الثانية 69978637003992067836
    دراسة كتاب مقدس: عهد جديد - القس أنطونيوس فهمي
    مقدمة في سفر رسالة يوحنا الرسول الثانية "John 2"


    الإختصار: 2يو= 2JO



    ** محور السفر:



    + الحق، المحبة، المعلمون المضللون.



    + المحبة



    **رسائل الكاثوليكون:



    تدور حول الحق والحب.



    **كاتب الرسالة:



    + كتبها القديس يوحنا الحبيب كتبها وهو في افسس.



    **لمن وجهت مقدمة ودراسة عامة في رسالة يوحنا الثانية 2anipt1c



    + رسالة يوحنا الثانية هي السفر الوحيد في الكتاب المقدس موجه إلى سيدة. يري القديس جيروم أنها كنيسة اورشليم أو سيدة مختارة لم يذكر الرسول أسمها، "كيريه" وأختها المختارة (2يو13) هي كنيسة أفسس. والشيخ هو يوحنا الحبيب لأن عمره كان وقتئذ حوالى 100 سنة، وآخرون يرون أنها إشارة رمزية لكنيسة معينة إذ هي عروس (سيده) مختارة. كما يقول القديس جيروم أن كلمة "شيخ" تعني "كاهن " سواء في رتبة الاسقفية أوالقسيسية.



    ** موضوع هذه الرسالة:



    + التمسك بتعليم المسيح الصحيح ضد المضلّين الذين لا يعترفونبيسوع المسيح اتيا في الجسد.



    ** سماتها:



    + تحمل نفس سمات كتابات الرسول ألا وهو الربط بين الحق والحب بكونهما "المسيح يسوع " به نشهد للحق وبه نحب، إنها مقال عن الحق الذي يعلن خلال الحب.



    ** مفتاح الرسالة:



    " هذه هي المحبة أن نسلك بحسب وصاياه " ع 6



    " كل من تعدي ولم يثبت في تعليم المسيح فليس له اللة ومن يثبت في تعليم المسيح فهذا له الآب والابن جميعا" ع 9.



    ** محتويات الرسالة:



    ** إفتتاحية 1 - 3:



    + الحق يهب الحب طبيعته ع 1.



    + الحق هو غاية الحب ع 1.



    + الحق مصدر الحب ع 1.



    + الحق يسكن فينا ويرافقنا ع 2.



    + الحق أبدي وكل ما هو ليس أبدي ليس حقا ع 2.



    + الحاجة إلى نعمة الآب والابن ورحمتهما وسلامهما لننال الحق والحب ع3.



    + الحق والحب 4 - 6:



    أن جوهر الرسالة هو الربط بين الحق والحب ففي المقدمة يظهر أن الباطل هو مصدر الشهوة أما الحق فهو ممارسة وصية الحب.



    ** السلوك في الحق:



    الحق ليس أمرا مجرداً لكنه حياة عملية (شركة مع الله الحق في سلوكنا العملي) هذا هو السلوك في الحق ع 4..ويعلن هذا السلوك في الحق خلال الحب للاخوة ع 5.. أي ممارسة وصية الحب كوصية جديدة أعلنها السيد المسيح خلال صليبه ووهبنا إمكانية ممارستها بروحة القدوس وان كانت وصية قديمة، ويرتبط الحب بالوصية الإلهية ع 6 لأن بالحب تكمل الوصية والناموس وبالوصية يلتهب الحب فينا.



    ** تحذير من المضللين 7 - 11:



    + يليق بنا أن نحب الجميع المؤمنين وغير المؤمنين، بهذا يتحقق تكميل الناموس. لكن الحب للجميع لا يكون علي حساب خلاصنا أو خلاص أخوتنا لذا نكون ملتزمين بالحزم، إذ يقول: "إن كان أحد يأتيكم ولا يجيء بهذا التعليم فلا تقبلوه في البيت ولا تقولو له سلام، لان من يسلم عليه يشترك في أعماله الشريرة" ع 10، 11 أي نحب الجميع؛ لكن لا نحب الباطل أو الانحراف.



    ** ختام 12، 13



    + لا يسّلم الإيمان خلال الكتب فحسب إنما يسلّم كحياة خلال التلمذة "إذ كان لي كثير لأكتب إليكم لم أرد أن يكون بورق وحبر لأني أرجو أن أتي إليكم وأتكلم فما لفم لكي يكون فرحنا كاملا" ع 12 ونحن تسلمنا الإيمان خلال الكتاب المقدس كما تسلمناه خلال العبادة من ليتورجيا وتسابيح وخلال كتابات الآباء وخلال السلوك الذي نتسلمه عن آبائنا.... الخ.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 27 نوفمبر 2024, 11:27 pm